الجمعة، 1 مارس 2013

طرق مبتكرة لتقوية مهارات الاستماع للغة الانجليزية Improve English Listening Skills - English listening


طرق لتحسين مهارات الاستماع
مهارات الاستماع مهمة لأنها تساعدك على فهم الرسائل التي تتلقاها. لا شك ان اي انسان يرغب في تعلم الانجليزية لابد ان يهتم بتحسين مهارات الاستماع لديه لأنها المشكلة الاساسية التي تواجه العديد بل اكثر الناس . فقد يتقن الفرد الكتابة و حفظ الكلمات و لكن يواجه هذه المشكلة وهنا بعض النصائح و الطرق المبتكرة لتنمية وتحسين مهارات الاستماع

تخفيض المشتتات
في بعض الحالات، لا يمكن الاستماع إلى الصوت بسبب المشتتات  التي يمكن السيطرة عليها. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يتحدث وهناك صفارات الإنذار في المنطقة، فإنه من الصعب الاستماع إلى هذا الشخص. ومع ذلك، في حالات أخرى، يمكن للمستمع التحكم بالمشتتات  . يجب التدرب على الاستماع الى اللغة الانجليزية في اماكن هادئة لمدة كبيرة وكافية للاعتياد على الاستماع الى اللغة حتى تتقنها ثم بعد ذلك محاولة التدرب على الاستماع في مكان اقل هدوء حتى تصل الى المرحلة التي تستطيع فيها تمييز الاصوات عن المشتتات و فهم ما يقال بدون الحاجة عن عزل الضوضاء.


تجنب الحكم
يمكن أن تصبح مشتتا إذا كنت تحكم على المتكلم.
إيلاء اهتمام خاص لأشياء مثل ما يرتديه المتحدث وصوت المتحدث وغيرها  يصرف المستمعين عن التركيز في محتوى الكلام . لتحسين الاستماع، تجنب هذه الأفكار والتركيز على رسالة المتحدث.

طرح الأسئلة

يمكن تجنب سوء الفهم  لدى المستمعين عن طريق طرح أسئلة  في البداية حول رسائل المتحدثين.
الأسئلة التي تسأل تساعد  المستمعين على التركيز لإيجاد إجابات للأسئلة المطروحة مسبقا   وعمل تغذية مرتدة هامة لمعرفة ما إذا كانت الرسائل واضحة.

تدوين الملاحظات
تدوين الملاحظات يعزز الاستماع الفعال.
عندما  يقوم المستمعين بتدوين الملاحظات، فإن ذلك يساعدهم على التركيز على الرسالة بدلا من مجرد الاستماع بشكل سلبي الى ما يقوله المتكلم. يجب على المستمعين عدم القلق بشأن التدقيق الإملائي وفن الخط عند أخذ الملاحظات. يجب فقط التركيز على ما يقوله المتحدثون

الاستماع للنقاط الرئيسية
يجب تركيز المستمعين على  النقاط الرئيسية. عندما يحدث هذا، يمكن المستمعين التركيز على الفكرة الرئيسية لمعالجة النقطة التي يحاول المتكلم ايصالها.


 المبادئ التوجيهية التالية تساعدك على أن تصبح أفضل مستمع:

1 • قبول حقيقة أنك لن تفهم كل شيء.

2.
• لا تترجم إلى لغتك الأم (مرادف = اللغة الأم)

3. •  
استمع للجوهر او الفكرة العامة من المحادثة. لا تركز على التفاصيل حتى يكون لديك فهم الأفكار الرئيسية.

 4•  قم
بالحفاظ على  هدوءك ، مما يسمح لك بالا تفهم كل ما يقال، ولا تقم بالترجمة أثناء الاستماع، بذلك سيصبح عقلك حر في التركيز على أهم الاشياء: افهم الإنجليزية باللغة الإنجليزية.



هناك تعليق واحد: